ربيع المدخلي يدعم الخارجي خليفة حفتر (2)

ربيع المدخلي يدعم الخارجي خليفة حفتر

تعيش دولة ليبيا الشقيقة وضعية أمنية واجتماعية صعبة ويتواجد بها 3 ثلاث حكومات هي “حكومة برلمان تابعة لبرلمان طبرق” و”حكومة تابعة لبرلمان طرابلس” و”حكومة الوفاق الوطني”[1]، بالإضافة إلى برلمانين المؤتمر الليبي العام (برلمان طرابلس) ومجلس النواب (برلمان طبرق)، واختلفت الدول العربية فالجزائر وتونس وقطر مثلا تدعم حكومة الوفاق الوطني بقيادة فايز السراج وترجح الحلول السلمية بمشاركة الجميع، أما مصر والإمارات فتدعمان برلمان طبرق بقيادة عقلية صالح ومؤازرة الجنرال المتقاعد خليفة حفتر وترجح الحلول العسكرية مع إقصاء الإخوان المسلمين.

يوم 02 يوليو 2016، قامت قوات موالية لحكومة الوفاق الوطني بتشكيل “سرايا الدفاع عن بنغازي” [2] وهي مجموعة مسلحة تهدف إلى تطهير بنغازي من قوات خليفة حفتر، غير أن السعودي ربيع المدخلي سارع إلى إصدار فتوى يوم 09 يوليو 2016 دعا فيها أنصاره “المداخلة” في ليبيا إلى محاربة “سرايا الدفاع عن بن غازي” ونشر في موقعه مقالا بعنوان (نصيحة للمسلمين عمومًا والسلفيين خاصة، في ليبيا وغيرها من البلاد الإسلامية) [3].

محاولة أحد المداخلة الدفاع عن شيخه :

يوم 26 أغسطس 2016 كتبت مقالا بعنوان (ربيع المدخلي يدعم الخارجي خليفة حفتر !!) [4] عن ازدواجية ربيع المدخلي وتناقضه في دعم خليفة حفتر، يوم 26 نوفمبر 2016 انتقد مقالي أحد المداخلة لكن دون أي رد علمي، وهذا ما نقله لي أحد الإخوة، فكتب له في الخاص في نفس اليوم (أعطيك سر بيني وبينك أنا اعلم وأبو معاذ يعلم أنه لن يستطيع الرد علي وان هناك فرق كبير في المستوى بيني وبينه والأيام ستثبت لك أنه أن يرد على مقالي حول ربيع المدخلي … ستمر الأيام ثم الشهور ولن يرد لأن المستوى الذي كتبت به أنا أعلى منه بكثير وهو يعلم أن التهريج هو أعلى سقف ممكن يصل إليه) كلامي هذا أزعج المدعو “أبو معاذ” فكتب دفاعا عن ربيع وحزب المداخلة لهذا سيكون ردي في نقاط.

النقطة 1 : خليفة حفتر :

قال أبو معاذ (أسألك وأجبني واترك عوائدك هذه المرة: من هو حفتر؟ وما دوره وما رتبته؟ لم أجد هذه الحقيقة في مقالك الذي حاولت جاهدا كعادتك أن تلبس به على القارئ وتقنعه بأن حفتر خارجي انقلابي مجرم!).

أقول :

أولا : خليفة حفتر عسكري ليبي شارك في الانقلاب على الملك سنوسي ثم قاد الجيش الليبي ضد تشاد لكنه خسر الحرب، فهاجر إلى أمريكا أين تم تجنيده من طرف المخابرات الأمريكية (سي أي أي) وقاد عدد من المحاولات الانقلابية الفاشلة منذ إنشاء “اللجنة الوطنية لإنقاذ ليبيا” سنة 1987 ثم قاد انقلاب فاشل سنة 1993 ضد معمر القذافي، ثم أرسلته المخابرات الأمريكية إلى ليبيا بعد ثورة 17 فبراير 2011، وهو مدعوم من طرف فرنسا وأمريكا، وفي ردي ركزت كان على أعمال خليفة حفتر أكثر من شخصيته.

ثانيا : لماذا خليفة حفتر خارجي انقلابي مجرم : يجب أن تعلم أن حفتر شارك في عدد من النزاعات المسلحة ضد حكام ليبيا على الترتيب الأتي : الملك سنوسي سنة 1969 معمر القذافي سنتي 1993 و2011 علي زيدان سنة 2014، وأحمد معيتيق سنة 2014.

• خارجي : في تعريف تجار الدين (كل من يخرج على ولي الأمر يعتبر خارجيا) وحفتر خرج على 4 حكام وليس واحدا.

• انقلابي : لأنه قاد عددا من المحاولات الانقلابية الفاشلة أخر محاولتين ضد حكومة علي زيدان يوم 14 فبراير 2014 [8]، وضد حكومة أحمد معيتيق يوم 18 مايو 2014 [9] … غير أن جهلك بالتاريخ جعلك لا تعرف هذه الأحداث.

• مجرم : لان (الانقلاب العسكري) هي جناية الخيانة العظمى وهذه الجريمة في القانون (أسوء) من جريمة الإرهاب … غير أن جهلك بالقانون دفعك للكلام دون علم.

النقطة 2 : حفتر قائد الجيش :

قال أبو معاذ (أنت تعلم جيّدا أن حفتر هو قائد الجيش الليبي الذي يعمل تحت عباءة مجلس النواب برئاسة عقيلة!).

ردا على هذا الكلام المنافي للحقيقة أقول :

أولا : كون حفتر يسمي المليشيات التي يقودها بأنها (الجيش الليبي) [9] فلا يعني أنها حقيقة (الجيش الليبي)، وهو أطلق هذه التسمية على مليشياته عند إعلانه الانقلاب العسكري الفاشل سنة 2014.

ثانيا : مشروعية حمل السلاح في الجمهوريات تأتي من (السلطة الحاكمة) على أن تكون هذه السلطة صاحبة (شرعية شعبية)، وهذا ما لا ينطبق على (مليشيات) خليفة حفتر، الذي انقلب على البرلمان الليبي الشرعي (المؤتمر الليبي العام).

ثالثا : أما (مجلس النواب الليبي) برئاسة عقيلة صالح، فقد قضت الدائرة الدستورية في المحكمة العليا الليبية يوم 6 نوفمبر 2014 بعدم شرعيته [10] هذا ما يجعله برلمانا غير شرعي من الناحية القانونية، وما يجعل قراره بتعين حفتر باطل.

ثالثا : بالإضافة إلى أن تعيين خليفة حفتر كان من (هيئة لا تملك صفة التعيين) فإن هذا التعيين – على فرض شرعية مجلس النواب الليبي منعقد بطبرق – يعد إشكالا من الناحية الشرعية والقانونية :

• من الناحية القانونية : لأن انقلاب حفتر ضد علي زيدان وأحمد المعيتيق كان سنة 2014 [8]،[9] بينما عين من طرف مجلس النواب الليبي يوم 01 مارس 2015 [11]،  وهذا التعيين باطل لأن مجلس النواب فاقد للصفة القانونية، أما حفتر فغير مؤهل قانونا لشغل منصب القائد العام للجيش برلمان طبرق لأنه (مجرم) ويجب أن يحاكم على جريمة (الخيانة العظمى) بعد انقلابيه الفاشلين سنة 2014.

• من الناحية الشرعية : لأن البعض يعتقد “شرعا” أن كل من خرج على ولي أمره يعد “خارجيا” وهذا ما ينطبق على حفتر، والإشكال مهم الذي يطرح : كيف انتقل خليفة حفتر من (خارجي كلب من كلاب النار تجب محاربته) إلى (ولي أمر تجب طاعته) علما أن الرجل لم يتبرأ من أعماله الأولى كما انه لم يغير عقيدته من خارجي إلى سني ؟ [12].

رابعا : المداخلة يقولون (بإمامة الحاكم المتغلب) ويدعون ان ذلك فيه إجماع، وعلى فرض التسليم بصحة هذا القول يبقى أنه قول لا ينطبق على خليفة حفتر، لأن الأمور لم تستتب له في ليبيا بل أصلا لم يدخل العاصمة الليبية طرابلس.

النقطة 3 : زيارة عقيلة صالح :

قال أبو معاذ (هل أتاك نبأ زيارة عقيلة اليوم للجزائر؟ وخبر محادثاته التي أجراها بكل ودّ وصفاء مع السلطات الجزائرية؟ فهل الدولة الجزائرية تستقبل الخوارج وتتعاون معهم؟).

ردا على هذا الكلام أقول :

أولا : زيارة عقيلة صالح إلى الجزائر يوم 26 نوفمبر 2016 جاءت لكسب ود الجزائر، فوزير شؤون المغرب العربي والإتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية، عبد القادر مساهل أعلن يوم 12 مايو 2016 من الدوحة عن دعم الجزائر لحكومة الوفاق الوطني بقيادة فايز السراج .. أما جهلك بمواقف الجزائر الخارجية فظاهر للعيان.

ثانيا : زيارة عقيلة صالح إلى الجزائر كان لطلب مساعدتها في تسليح مليشيات حفتر التي تسمى بـ(الجيش الليبي) لأن الجزائر أعاقت قرارا مصريا إماراتيا بتسليح مليشيات حفتر، وهذا خلال اجتماع جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين يوم 18 أغسطس 2015 [13] عندما تحفظت على تسليح أيا من أطراف النزاع وأصرت على أن التسليح يكون فقط لحكومة الوفاق الوطني، التي تشكلت بعد اتفاق الصخيرات المغربية شهر ديسمبر 2015.

ثالثا : قولك (فهل الدولة الجزائرية تستقبل الخوارج وتتعاون معهم)، أولا من جاء إلى الجزائر هو عقيلة صالح وليس خليفة حفتر، ثانيا الجزائر لا تتعاون مع برلمان طبرق لا عقيلة صالح ولا حفتر لأنهما محسوبان على الأمارات ومصر وفرنسا وإيطاليا وأمريكا بل تدعم وتعترف بحكومة فايز السراج، ثالثا استقبال الجزائر لخليفة حفتر – رغم أنه لم يزرها – لا ينزع عنه صفة الخارجي [12]، رابعا لا داعي للتباكي التافه لأن الدستور الجزائري والقوانين الجزائرية لا تعترف بهذه التصنيفات التي تتكلم عنها (ولي أمر، خارجي … الخ).

النقطة 4 : دعم المداخلة لحفتر :

قال أبو معاذ (اتهمت الشيخ ربيع بدعم الخوارج لأنه بمفهومك السطحي أيد حفتر الذي انقلب على السلطة في ليبيا! وتتحدث عن تناقض الشيخ ربيع الذي -على زعمك- حرم الثورات والخروج والمظاهرات! وفي نفس الوقت أيّد حفتر وهو خارجي!)

ردا على الكلام أعلاه أقول :

أولا : كون خليفة حفتر خارجي – على تعريفاتكم للخوارج – [12]، قد أثبته فيما مضى عندما أثبت أنه خرج على 4 حكام.

ثانيا : يوم 18 مايو 2014 [9] أعلن خليفة حفتر عن ثاني محاولاته الانقلابية ضد حكومة احمد المعيتيق بتعيين من المؤتمر الليبي العام، وفي نفس اليوم خرج على قناة البصيرة، محمد المدخلي أحد دعاة التيار السلفي المدخلي، وقال “نحن مسرورون بحركة خليفة، ونسأل الله أن ينصره، بدون إن شاء الله سفك دماء كثيرة”. [14]

ثالثا : يوم 02 يوليو 2016، قامت قوات موالية لحكومة الوفاق الوطني بتشكيل “سرايا الدفاع عن بنغازي” [2] وهي مجموعة مسلحة تهدف إلى تطهير بنغازي من قوات خليفة حفتر، غير أن ربيع المدخلي سارع إلى إصدار فتوى من أجل محاربتها ونشر في موقعه مقالا بعنوان “نصيحة للمسلمين عمومًا والسلفيين خاصة، في ليبيا وغيرها من البلاد الإسلامية” [15] دعا فيه أنصاره إلى محاربة من أسماهم بالإخوان، ومفتي ليبيا الشيخ صادق الغرياني.

النقطة 5 : موقف ربيع المدخلي من الخوارج :

قال أبو معاذ (أتحدّاك أن تأتيني بكلمة واحدة من الشيخ ربيع حكم فيها بحكم عام على كل الثوار وكل من خرج في مظاهرات أنهم خوارج ؟!).

ردا على كلامك أقول :

أولا : بعد الثورة الليبية نشر ربيع المدخلي على موقعه مقالا بعنوان “كلمة عن الأحداث والمظاهرات والخروج على الحكام” [16] مما قاله “لكن الخوارج يرون الخروج على الأئمة” وقال “فهذه طريقة الخوارج في كل زمان ومكان، دائمًا يدعون إلى سفك الدماء وإلى الخروج على حكام المسلمين” وقال “نحن نذم الخوارج ونذم خروجهم ونحاربهم لكن هؤلاء مطالبهم تحت مطالب الخوارج بدرجات ودرجات، مع الأسف الشديد”، فإن كنت جاهلا بكلام شيوخك فتلك مشكلتك.

ثانيا : ربيع المدخلي بما أنه يدعم العلمانيين ضد الإسلاميين وهذا مخالف لرأي الشيخ العلامة ناصر الدين الألباني الذي يدعم الإسلاميين ضد خصومهم العلمانيين، وبما أنه يخالف العلماء فكلامه في هذا الباب زئبقي حمال أوجه، غير أن دعمه لخليفة حفتر كان صريحا وهذا ما فضح تناقضاته، على الرغم من كون حفتر ليس حاكما متغلبا بل وخارجي [12] على عدد من الحكام.

النقطة 6 : بين الدولة والقانون :

قال أبو معاذ (فقلها بكل شجاعة كما قلتها عن الشيخ ربيع: الدولة الجزائرية تدعم الخوارج وتستقبل من نصب الخارجي حفتر قائدا للجيش! أم أنك أسد على صاحب الثمانين في الحروب نعامة؟! … فقرة واحدة من مقالك كفيلة بأن تزج بك في السجون! وهي قولك: خليفة حفتر يريد أن تقام جمهورية ديمقراطية في ليبيا، بينما تنظيم الدولة الإسلامية يريد تطبيق الخلافة الإسلامية)

ردا على هذه التراهات أقول :

أولا : أعيد نفس الكلام عن الخارجي حفتر والجزائر وأقول أولا الجزائر لا تدعم حفتر بل فايز السراج – صحح معلوماتك – ثانيا سواء أدعمت الجزائر حفتر أم لم تدعمه يبقى خارجيا [12]، رابعا لا داعي للتباكي التافه لأن الدستور الجزائري والقوانين الجزائرية لا تعترف بهذه التصنيفات التي تتكلم عنها (ولي أمر، خارجي … الخ)، لكن جهلك بالقانون أدخلك في متاهات أكبر منك.

ثانيا : قولك التافه (فقرة واحدة من مقالك كفيلة بأن تزج بك في السجون) دليل على جهل عميق جدا بالقوانين، لأن هذا الكلام هو نقل إدعاء حفتر وتنظيم الدولة الإسلامية، فالفرق بين خليفة حفتر وتنظيم الدولة الإسلامية هو أن الأول يريد العلمانية عن طريق السلاح، والثاني يريد الشريعة الإسلامية عن طريق السلاح.

ثالثا : قبل أن تتباكى على الدولة الجزائرية والقوانين حبذا لو تعرف أصلا القضايا التي تتكلم عنها، لأنك جاهل جهل مركب بمهية الدولة الجزائرية، ولديك خلط غريب بين السلطة والدولة.

رابعا : الجزائر قبل تشكيل حكومة فايز السراج كانت تدعم برلمان طرابلس الذي يحاربه حفتر ويتهمه ربيع المدخلي أنه إخواني، وهذا ما جاء في تصريح عبد الرزاق الناظوري قائد أركان جيش حفتر يوم 15 أغسطس 2015  [16] لجريدة مصرية عندما اتهم الجزائر بدعم برلمان طرابلس.

خامسا : خذها مني أيها الجاهل، الجزائر لا تدعم حفتر بل هي أقرب إلى السراج أولا ثم برلمان طرابلس ثانيا، لأسباب كثيرة جدا (اقتصادية، اجتماعية، إقليمية، إستراتيجية .. الخ) إحداها شتم حفتر للجزائر بعد انقلابه الفاشل سنة 2014، ثم الشتائم التي كالها عبد الرزاق الناظوري قائد أركان جيشه للجزائر سنة 2015.

سادسا : وبما أنك تتباكى على الدولة الجزائرية لعلي أحرجك وأقول : في الخلاف الليبي هل ستتبع ولي أمرك السياسي (الجزائر) التي تدعم فايز السراج أم ولي أمرك الديني (ربيع المدخلي) الذي يدعم خليفة حفتر ؟

خاتمة:

• تذكير : وبما انك هربت من الإجابة عن الأسئلة التي طرحتها في موضوعي الأول [4] لهذا سأعيد طرحها، وأريد إجابات تفصيلية على كل جزئية.

الأسئلة :

1- على أي أساس يعتبر من يحمل السلاح من الجماعات الإسلامية خارجيا، بينما لا يعتبر من يحمل السلاح من العسكر أو العلمانيين خارجي لدى المداخلة ؟

2- في الصراع بين الإخوان المسلمين والعلمانيين، ما هو الطرف الذي يجب نصرته شرعا ؟

3- على أي أساس دعم محمد المدخلي علانية (الخارجي) خليفة حفتر في انقلابه ؟

4- على أي أساس سكت ربيع المدخلي عن هجوم حفتر على بنغازي، وتكلم عندما حاول استرجعها قوات حكومة الوفاق الوطني ؟

5- لا يمكن اعتبار حفتر (حاكم متغلب) لأنه أصلا لم تستتب له الأمور في ليبيا، بالعكس في كل مرة كان يخرج على الحاكم الشرعي، فعلى أي قاعدة دعموا حفتر ما عدى قاعدة (الحاكم المتغلب) التي لا تنطبق عليه ؟

6- على فرض قول المداخلة أن دعمهم لخليفة حفتر على أساس قاعدة (حاكم متغلب) فما الذي جعل الرجل يتحول من (خارجي) على أربع حكام إلى (حاكم متغلب)، كيف تحول من (كلب النار وجب محاربته) إلى (ولي أمر تجب طاعته) علما أن الرجل لم يغير عقيدته ؟

7- على فرض قولهم بقاعدة (الحاكم المتغلب)، فهل تنطبق نفس القاعدة على الإخوان في حال انتصارهم بالسيف ؟

8- على فرض التسليم بقاعدة (الحاكم المتغلب) فلماذا لم تطبق هذه القاعدة على تنظيم الدولة الإسلامية عندما انتصر على حكومة الرافضي نوري المالكي، لماذا بقت داعش خوارج، ولم يصبحوا ولاة أمور، كما يحصل مع الجيوش التي تنقلب على الحكام الشرعيين ؟

9- أليست داعش بميزان المداخلة – يدعون نصرة الشريعة – أحسن من حفتر، فهؤلاء خوارج أرادوا الشريعة بقوة السلاح، وهذا خارجي أراد العلمانية وفصل الدين عن السياسة بقوة السلاح.

_____________

المصادر :

[1] المصدر : رويترز : http://ara.reuters.com/article/topNews/idARAKCN0VN11R

[2] المصدر : موقع الجزيرة نت :  www.aljazeera.net/home/Getpage/f6451603-4dff-4ca1-9c10-122741d17432/c5523de7-d290-4a39-ac6d-32186d3d6b55

[3] المصدر : موقع ربيع المدخلي : http://www.rabee.net/ar/articles.php?cat=8&id=319

[4] المصدر : تحيا الجزائر : http://www.123-vivadz.com/2016/08/26/madkhali-libye

[5] المصدر : موقع ربيع المدخلي : http://www.rabee.net/ar/articles.php?cat=8&id=187

[6] منتدى الدفاع عن السنة بالمغرب العربي : www.d-alsonah.com

[7] موقع الرد : http://www.khettal.com/alrad

[8] المصدر : رويترز : http://ara.reuters.com/article/topNews/idARACAEA1D05120140214

[9] المصدر : رويترز : http://ara.reuters.com/article/topNews/idARAKBN0DY0OM20140518

[10] المصدر : رويترز : http://ara.reuters.com/article/topNews/idARAKBN0IQ2FQ20141106

[11] المصدر : رويترز: http://ara.reuters.com/article/topNews/idARAKBN0LY1AM20150302

[12] تعريف الخوارج : اعلم أن أغلب المسلحين الذين يطلق عليهم الخوارج حاليا ليسوا خوارج بل أن اغلبهم أو كلهم على عقيدة أهل السنة والجماعة، بل يطلق عليهم تعريف الخوارج فقط إرضاء للحكام ليس إلا، وأنا لا أعترف بهذه التعاريف لهذا لما أقول (خارجي) فانا ألزم أصحاب هذه الإدعاءات الباطلة ليس إلا.

[13] جامعة الدول العربية (بيان رقم 206 – د.غ.ع – 18/08/2015).

[14] https://youtu.be/WDsOk1ax59Q

[15] http://www.rabee.net/ar/articles.php?cat=8&id=319

[16] حوار مع جريدة اليوم السابع المصرية اليوم 15 أغسطس 2015 بعنوان (وزراء خارجية قطر خونة..).

_____________

رابط تحميل المقال بصيغة DOC من هنا : goo.gl/W5Cr0u

رابط تحميل المقال بصيغة PDF من هنا : goo.gl/4pDRol

_____________

كتبه / نورالدين ختال (المالكي).

بتاريخ / 02/12/2016

تعليقاتكم

.